منهجية وفلسفة التعليم في المرحلة الابتدائية
من منطلق رسالة مدارسنا فإننا نحرص على أن يتم التعلم في بيئة ثنائية اللغة تمكنهم من التعبير عن أنفسهم بكلا اللغتين ونقل المعلومات من لغة لأخرى ليمكنهم ذلك مستقبلا من المرونة في اكتساب وتوظيف المعلومات في المراحل الأعلى مما يفيدهم في مهنهم مستقبلا، حيث تعتمد مدارسنا برنامج ثنائي اللغة يوازن بين اللغتين العربية والإنجليزية بشكل متساوٍ من خلال مواد اللغة والمواد العلمية والمواد الخاصة
ويتم ربط كل تلك المواد من خلال مشاريع التعلم والبحوث العلمية الممنهجة والمجدولة زمنيا على مدار الأسابيع الدراسية والتي تدمج كافة المهارات التي يتلقاها الطلاب في مختلف المواد، وتوظيف تلك المهارات بانخراطهم في عمليات بحث وتقصي مع الأقران لإتمام منتج يتم عرضه في معرض الاحتفاء بالتعلم والذي يقام سنويا في منتصف الفصل الدراسي الثاني ويتم فيه دعوة كافة أفراد الأسرة للاطلاع على تلك الأعمال في عروض شيقة يتدرب عليها الطلبة مع معلماتهم.
القيم في التعلم
نعتمد في مدارسنا برنامجا للقيم يقدم من خلال الإذاعة الصباحية، ومن خلال المناهج ويتم كل شهر إثراء قيمة محددة من خلال القصص والأنشطة والدروس المرتبطة بها.
منهجية ستيم في التعلم (STEAM)
ستيم هو نظام تعليمي إبداعي قائم على مهارة حل المشكلات من خلال الدمج بين (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة ، الفنون والرياضيات) بهدف الوصول بالمتعلم لامتلاك مهارات القرن الحادي والعشرين مثل الاستقصاء والتحليل، والتفكير النقدي، التعاون، التواصل والإبداع.
ويمثل التعلم القائم على المشاريع أحد الركائز الفاعلة لتقديم تعليم (STEAM) وتطبيقه عمليا من خلال مشاريع يتبناها المتعلم يحاكي فيها ممارسات العلماء، وينمي مهاراته للقرن الحادي والعشرين.
استخدامات التكنولوجيا في التعلم
إن مواكبة التقدم التكنولوجي من الركائز الأساسية التي تُبنى عليها المناهج ولذلك بدأنا بتطبيق التعلم ثلاثي الأبعاد من خلال
(VR virtual reality ) فهي تزود المعلمين بأدوات تدريس متطورة لتعزيز عملية التعلم حيث أنها تساعد على تعميق الفهم وتحسين التفاعل مما يزيد من دافعية الطلاب للتعلم، كما تعزز مهارات العمل الجماعي والتعاون، مما أحدث تغييرات إيجابية في أنماط سلوك وتواصل الطلاب وتحسين التفاعل الصفي.
المجموعات
تحقيقاً للتمايز ومراعاة للفروق الفردية بين الطلاب يتم تقسيم طلاب الصف الواحد إلى عدة مجموعات داخل الصف وذلك بناء على المستويات التي وصل إليها الطلاب في كل فترة خلال العام الدراسي، حيث يقدم في كل مجموعة الأنشطة الصفية والواجبات المنزلية المناسبة لمستوى طلاب المجموعة خلال هذه الفترة، بدءاً من تقديم الدعم للمجموعة الأقل تحصيلا ووصولاً إلى تحدي المتقدمين أكاديمياً.
المراحل الدراسية
تخدم مدارسنا طلاب المرحلة الإبتدائية البنين من الصف الأول إلى الصف الثالث ابتدائي، والبنات من الصف الأول إلى الصف السادس ابتدائي في الوقت الحالي، ونسعى جاهدين لاستكمال باقي المراحل الدراسية خلال السنوات القادمة بإذن الله
اليوم الدراسي
يبدأ اليوم الدراسي في تمام الساعة ٧:٠٠ صباحا بالإذاعة الصباحية وتبدأ الحصة الأولى الساعة ٧:٢٠ صباحاً وينتهي الدوام الساعة ٢:٢٠ ظهراً.
اليوم الدراسي يشتمل على ٩ حصص دراسية ويتخلله استراحتين للوجبة وللصلاة..
مواد المرحلة الابتدائية
- نعتمد في تعليم اللغة العربية على معايير common core الدولية بالإضافة لمعايير *د. هنادا طه* والتي تشمل مقياسا متصلا للتقييم مرتب حسب أبجدية أبجد هوز، كما يتم دعم المعايير من خلال المواقع الإلكترونية المتخصصة بمنصات قراءة بحسابات خاصة لكل طالب ويعطي الموقع تحليلا بيانيا لمعدل إنجاز كل طالب.
- كما يتم توزيع حصص اللغة العربية في الجدول الدراسي على حسب توزيع نظرية *برنامج اللغة المتوازن* والتي تحقق سير عملية تعليم اللغة استماعا وقراءة وتحدثا وكتابة بشكل متوازن يضمن دعم كل نوع للآخر، ويتم توظيف كافة المصادر اللازمة لتطبيق ذلك البرنامج من كتب إلكترونية تخدم الوحدات والأشكال الأدبية، وسلاسل كتب “قصص،سير، كتب معلوماتية،…” متعددة النسخ لتخدم الطلاب في المجموعات الصغيرة، وكتيبات تقويم خاصة بكل طالب.
و عدة برامج إلكترونية داعمة. McGraw-Hill Education
القراءة للطلابقراءة المعلمة نصوص متنوعة شعر مقالات أخبار معلومات تقدم فيه نموذج للقراءة المعبرة وحب للقراءة |
الكتابة للطلابنمذجة التهجئة الصحيحة والكتابة بشكل صحيح ومراعاة التراكيب اللغوية وكيفية صياغة الأفكار لكلمات وترتيبها |
القراءة المتبادلة (حسب الوحدات)قراءة المعلمة مع الطلاب نصوص متنوعة بمستوى المرحلة لتدريب الطلاب على استراتيجيات القراءة والاستيعاب |
الكتابة المتبادلة (حسب الوحدات)كتابة المعلمة لأفكار الطلاب حول موضوع ما وصياغة أفكارهم وتحويلها لفقرات مع التركيز على المهارات المقدمة |
القراءة الموجهة(تطبيق استراتيجيات القراءة والاستيعاب)يقرأ الطلاب نصوص من اختيار المعلمة حسب مستوياتهم القرائية في مجموعات صغيرة تحت توجيه المعلمة |
الكتابة الموجهة (تطبيق استخدام خرائط التفكير)كتابة الطلاب نصوص من اختيارهم مرورا بمراحل الكتابة: (تحديد الموضوع-استدرار الأفكار- الكتابة- التحرير-التقييم) |
القراءة المستقلةيختار الطلاب نصوصا مختلفة ويقرؤونها ويطبقون فيها استراتيجيات القراءة والاستيعاب ويلخصون المضمون |
الكتابة والمستقلةكتابة الطلاب لنصوص من اختيارهم بكل حرية وإتاحة الفرصة لهم لقراءة النص أمام جمهور |
يتم الاعتماد على معايير *common core* الدولية في الرياضيات ويتم توظيف كافة المصادر اللازمة بين يدي الطلاب لتعويض المعايير التي لا تغطيها الكتب الوزارية، ويتم الاعتماد في الحصص بشكل كبير على استخدام الأدوات الحسية وربط المادة بالحياة ايومية من خلال المواقف الحياتية المختلفة، كما ويتم التركيز على تعريض الطلاب لاستراتيجيات ذهنية متنوعة لتمكينهم من تطبيقها باستقلالية والوصول للحلول بتلقائية. ويتم تدريب الطلاب على استخدام اللغة الرياضية الصحيحة عند تفسير إحاباتهم وعند نقد حلول الآخرين
يتم تعليم الدراسات الاجتماعية باللغتين، ونعتمد معايير common core في كامل صفوف المرحلة الابتدائية، ويتم ربطها بمختلف المواد والبحوث المرتبطة بها، وتتناول العديد من المواضيع في التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية والاقتصاد.
التاريخ
إظهار معرفة بكيفية تأثير الشخصيات والأحداث والتطورات المهمة ودورها في تشكيل المجتمعات الأخرى خلال فترات زمنية مختلفة وفي مواقع مختلفة.
الجغرافيا
إظهار معرفة بالأرض وخصائصها وكيفية ارتباط هذه الخصائص بالتفاعلات البشرية، وإظهار فهم للعلاقات المتبادلة بين المجتمعات البشرية والبيئة المادية المحيطة بها.
التربية الوطنية
إظهار معنى الانتماء والولاء للوطن والمجتمع والتمسك بالقيم والأخلاق من خلال فهم العوامل والمقومات التي ساهمت في تشكيل الهوية الوطنية، ومعرفة أسس وهيكلة الحكومة وأشكالها المختلفة ووظائفها وأدوار أفراد المجتمع فيها.
الاقتصاد
إظهار معرفة بالمبادئ والأنظمة الاقتصادية وكيفية عمل الأسواق ودور الحكومة في تطوير الاقتصاد الوطني والعالمي.
common core ويتدرب الطلاب ويطبقون عمليا المهارات التكنولوجية التي تمكنهم من التواصل مع الآخرين وتوثيق أعمالهم والقيام بعمليات البحث بطريقة مناسبة للحصول على المعلومات ونشرها للآخرين. بالإضافة لتدريبهم على فتح المواقع الداعمة للتعليم وأداء الاختبارات الدولية المقننة المختلفة باللغتين
من خلال إظهار المعرفة بمفاهيم ومبادئ الحركة والاستراتيجيات التي تطبق في تعلم وتأدية الأنشطة الرياضية المختلفة، والمحافظة على مستوى لياقة رياضية لتطوير مستوى الصحة والأداء
التقويم و التقييم
تعلم الطلاب يكون تحت مظلة التقييم منذ بداية العام الدراسي لنهايته، وذلك من خلال عدد من التقييمات المقننة بدءا من:
1- المسح الأولي في بداية العام
والذي يصنف الطلاب لمجموعات متمايزة متعددة حسب نقاط قوتهم في المواد الأساسية المختلفة اللغة العربية/ اللغة الإنجليزية/الرياضيات، والتي تحدد نقطة انطلاق المعلمات معهم لدعمهم وتطورهم، ويتم دعم ذلك التمايز من خلال:
- تصميم أنشطة صفية خاصة بكل مجموعة تقدم خلال الحصص تراعي الفروقات الفردية وتحقق أهداف الدرس دون إشعار الطلاب بهذه الفروقات.
- . دعم التمايز بالواجبات الخاصة لكل مجموعة طلاب حسب مهاراتهم
2- التقييمات الدورية
وتكون أسبوعية وفي نهاية الوحدات.
3- تقييمات الفترات الأربعة
على ضوء محكات كل ربع بمهمات تكوينية مستمرة وختامية ثم تحليل النتائج والتأمل فيها:
- ما الذي نريد من طلابنا أن يتعلموه؟
- كيف سنعرف أن كل طالب قد تعلم؟
- كيف سنستجيب عندما لا يتعلم بعض الطلاب؟
- كيف نستطيع أن نوسع أو نثري تعلم الطلاب اللذين أظهروا الإتقان؟
4- الاختبارات النهائية
لكل فصل دراسي.
5- مسح نهاية الفصل الدراسي الأول ونهاية العام الدراسي.
6- الاختبارات الدولية المقننة.
الاختبارات الدولية المقننة
مبكر أداة تقييم القراءة المبكّرة باللغة العربية، وتُستخدم هذه الأداة لقياس مهارات المتعلّمين الصغار ومستوى تقدّمهم فى لغة الضاد من خلال القياس المبكّر والمتكرّر لأدائهم.
يبدأ استخدام مبكر من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني ابتدائي، ويحصل المعلّمون والإداريون من خلال هذه الأداة على وسيلة سهلة الاستخدام لجمع البيانات الخاصّة بالطلاب وتسجيلها وتحليلها بطريقة منهجية، وذلك من أجل توجيه أساليب التعليم، وتطوير استراتيجيات معالجة وتدخّل خاصّة قائمة على الأدلّة التى تتناسب مع الحاجات الفردية لكلّ طالب. كما يسهّل التقييم على المعلّمين مهمّة تكوين سجلٍّ جارٍ لمتابعة تحقيق المعايير القياسية لمهارات ما قبل القراءة والقراءةالمبكرة، والتى تترواح بين 6 و 10 معايير، تمّ تحديدها من قبل الخبراء بوصفها ضرورية لتطوير مهارات القراءة لدى المتعلّمين الصغار. وأهمّ هذه المعايير: تمييز التركيب الصوتي للكلمات، تمييز الوحدات الصوتية، سهولة لفظ الأحرف، الربط بين الحرف والصوت، التعرّف البصرى على الكلمات، مهارة القراءة الشفهية، معرفة المفردات الّلغوية، فهم القراءة.
تُعد مقاييس التقدم الأكاديمي (MAP) التي وضعتها جمعية نورث ويست للتقييم NWEA اختبارات مرحلية باللغة الإنجليزية في القراءة والرياضيات، و تقام مرتين إلى ثلاث مرات خلال العام الدراسي، وهو اختبار تكيفي على الحاسوب، أي أن كل طالب يحصل على مجموعة فريدة من أسئلة اختبار مبنية على إجاباته عن أسئلة سابقة. وعندما يجيب الطالب إجابة صحيحة، تصبح الأسئلة أصعب، وإذا أجاب الطالب إجابة خاطئة، تصبح الأسئلة أسهل. وفي نهاية االاختبار، يجيب معظم الطالب عن نصف الأسئلة تقريبا إجابة صحيحة. ومن خلال ذلك يستطيع المعلمون رؤية تقدم الطالب بشكل فردي وتقدم صفوفهم الدراسية ككل. حيث أن الطلاب الحاصلين على درجات
متشابهة مستعدون بشكل عام لتعلم واكتساب مهارات متشابهة.
كما تقدم هذه الاختبارات معلومات استدلالية حول التطور النموذجي للطلاب المتواجدين في نفس المرحلة الدراسية ولديهم نفس المادة ونفس مستوى التحصيل في البداية. وتُستخدم تلك البيانات في الغالب لمساعدة الطلاب في وضع الأهداف وفهم ما يحتاجون تعلمه لتحقيق أهدافهم.
التعليم المساند
تقويم السلوك
الرحلات الميدانية
تهدف الرحلات الميدانية لتوطيد العلاقة بين الطفل والعالم المحيط من حوله لتتيح له الفرصة للتفاعل بشكل مباشر مع الأشياء وتنمي حواسه وقدراته على الملاحظة والتجربة والاكتشاف.
الأنشطة الترفيهية
تهدف الأنشطة الترفيهية إلى ترفيه وإسعاد أطفالنا من خلال أنشطة شهرية متجددة تقام نهاية كل شهر للأطفال ومعلماتهم فقط،
وتعزز لديهم العديد من القيم التي تم العمل عليها مسبقاً.
الشراكة مع الأهل
-
اجتماع عام للأمهات في بداية العام الدراسي لعرض السياسات وعرض أكاديمي خاص يوضح سير المناهج.
-
اجتماعين فرديين خاصين بكل أم، الأول في منتصف الفصل الدراسي الأول بعد نتائج الربع الأول، والثاني في منتصف الفصل الثاني بعد نتائج الربع الثالث.
-
اجتماعات فردية شهرياً خاصة بأمهات طلاب برنامج التعليم المساند.
-
اجتماعات خاصة لمن يرغب في أي وقت خلال العام بإمكان الأم تحديد موعد مع أي معلمة أو مسؤولة في أي وقت من العام من خلال الهاتف أو اجتماع مباشر أو إرسال إيميل