نحن نؤمن أن الأطفال في عاميهم الأول والثاني الذين يحصلون على رعاية عالية الجودة من المرجح أن يصبحوا أكثر قدرة على التواصل الاجتماعي، وأكثر قدرة على الانسجام مع الآخرين وضبط النفس، وزيادة محبتهم للتعلم في مرحلة ماقبل المدرسة.
صفوف الحضانة
تخدم مرحلة الحضانة الأطفال من عمر سنة ونصف إلى ثلاث سنوات وإيماناً من مدارسنا بأهمية مراعاة الفروق الفردية ولتحقيق التمايز فإنه يتم تقسيم الأطفال في قسم الحضانة إلى ثلاث مجموعات حسب العمر،
مع مراعاة التوازن في المجموعات بحيث ينضم الطفل للمجموعة الأقرب لعمره، ويتم تقديم أنشطة مناسبة لكل فئة عمرية على حدة.
المنهاج الأكاديمي
في حضانتنا نعتمد برنامج ثنائي اللغة (عربي-انجليزي) من خلال المنهج الإبداعي Creative Curriculum المتخصص بمرحلتي الحضانة ورياض الأطفال (من الولادة حتى سن السادسة) من إصدار شركة Teaching Strategies International وهي من الشركات الرائدة في مصادر تعليم الطفولة المبكرة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، ومعتمدة وتحت إشراف الجمعية الأمريكية الوطنية للتعليم في مرحلة الطفولة (NAEYC) وبالرغم من ثراء المنهاج بالأنشطة وأدوات التقويم والتنمية المهنية ومصادر الدعم الخاصة بأولياء الأمور، إلا أننا نحرص على إثرائه على ضوء المعايير الدولية الملائمة لتطور الطفل.
الوحدات التعليمية
يقدم محتوى هذا المنهج من خلال وحدات تعليمية تتناول مواضيع قريبة من الطفل ومرتبطة بحياته، وتتراوح مدة الوحدة من خمسة إلى ستة أسابيع ويقدم فيها مفاهيم دينية ولغوية ورياضية وعلمية وأنشطة اجتماعية تربط خبرات الطفل بالبيئة المحيطة به وتوسع مداركه من خلال زيارات ميدانية تخدم أهداف المنهج والوحدات المطبقة هي:
البيئة الصفية
يتولى الإشراف على الأطفال في هذه المرحلة معلمات متخصصات بمؤهلات تعليمية عالية بكالوريس رياض أطفال، أو بكالوريس تربية خاصة و بكالوريس لغة إنجليزية، حاصلات على شهادة الإسعافات الأولية، ويخضعن بشكل دوري للتدريب المناسب ضمن برنامج التطوير المهني في مدارسنا، و يراعى فيها نسبة المعلم للطالب حسب المعايير العالمية، حيث يقمن بإعداد وتجهيز البيئة الصفية لتكون بيئة آمنة وغنية وفعالة، تساعد الأطفال على النمو بشكلٍ متوازن من جميع جوانب النمو، الاجتماعية واللغوية والإدراكية والفنية وتحرص المعلمات على بناء علاقات إيجابية مع الأطفال.
تقويم الطفل
يتم تقويم الطفل من خلال نظام التقويم الذهبي الخاص بالمنهج الابداعي، تقوم المعلمات بتوثيق الملاحظات وحفظ المعلومات المهمة عن تقدم الطفل، و في كل ربع من السنة الدراسية يرسل تقرير للأهل يوضح المستوى الذي وصل إليه الطفل بناء على التقدم المُبيّن لكل هدف من أهداف النمو والتعلم، صُنفت أهداف النمو والتعلم إلى ثلاث وأربعون هدفا ضمن عشرة جوانب للنمو والتطور والتعلم.
فالأهداف الأربعة الأولى توضح الجوانب الأساسية لنمو الطفل وتطوره على النحو الآتي:
أما الجوانب الستة اللاحقة، فهي تركز على المحتوى المعرفي التعليمي، وتُعد في الغالب مخرجات ضمن معايير التعلم المبكرة وهي:
في حين يتناول الجانب الحادي عشر متعلمي اللغة العربية، مما يساعد المعلمة على متابعة تقدم الطفل في تعلم اللغة اللفظية والتعبيرية.
الروتين اليومي
25 دقيقة
الترحيب بكل طفل وولي أمره عند وصولهما ومساعدة الأطفال على وضع حاجاتهم الخّاصة، يقضي الأطفال وقتهم باللعب في الأركان أو أكل الوجبة إذا لم يتمكن من الفطور بالمنزل.
30 دقيقة
ويتم فيها مناقشة “سؤال اليوم” وتسجيل أفكار الأطفال، مع ترديد السور القرآنية والكلمات الشائعة والأناشيد والتقويم
فترتين في اليوم (ساعة لكل فترة)
يقسم الأطفال إلى ثلاث مجموعات، مجموعة للعمل على أنشطة العضلات الصغيرة، ومجموعة للعمل على اكتشاف العلوم من خلال التجارب العلمية الممتعة والمتوافقة مع أعمارهم، ومجموعة للاستماع إلى قصة باللغة الإنجليزية وتطبيق ناشط تابع لها.
وتقوم المعلمات بتدوير الأنشطة بين الثلاث مجموعات.
30 دقيقة
يقضيها الأطفال في الهواء الطلق يمارسون القفز والركض والتسلق، وخلال ذلك، تشارك المعلمات في لعب الأطفال ويقدمون الدعم لهم أثناء اللعب.
كما أنها فترة لمراقبة الطقس, والتغيرات الجوية ونمو النباتات وبيوت النمل والحشرات.
30 دقيقة
يتناول الأطفال ومعلماتهم وجباتهم الصحية معاً في جو هادئ يشبه جو الأسرة. ويتم العمل على أن يكتسب الطفل الآداب الاجتماعية، الآداب الدينية، ومهارات الاعتماد على النفس. حيث يتم استخدام طاولات منخفضة خلال أوقات الوجبات لمساعدة الأطفال على تناول الطعام دون مساعدة الكبار.
*مدارسنا خالية من جميع أنواع المكسرات.
فترتين في اليوم (30 دقيقة لكل فترة)
يقسم الأطفال إلى ثلاث مجموعات، مجموعة للعمل على أنشطة العضلات الصغيرة، ومجموعة للعمل على اكتشاف العلوم من خلال التجارب العلمية الممتعة والمتوافقة مع أعمارهم، ومجموعة للاستماع إلى قصة باللغة الإنجليزية وتطبيق ناشط تابع لها.
وتقوم المعلمات بتدوير الأنشطة بين الثلاث مجموعات.
20 دقيقة
هو اللقاء الأخير الذي تجتمع فيه المعلمة مع الأطفال قبل نهاية الدوام للوقوف على مدى الانجازات المحققة في ذلك اليوم وما حواه من أفكار(.ويتم ذلك عن طريق سرد قصة أو ترديد نشيد ).
الرحلات الميدانية
تهدف الرحلات الميدانية لتوطيد العلاقة بين الطفل والعالم المحيط من حوله لتتيح له الفرصة للتفاعل بشكل مباشر مع الأشياء وتنمي حواسه وقدراته على الملاحظة والتجربة والاكتشاف .