نحن نؤمن أن الأطفال في عاميهم الأول والثاني الذين يحصلون على رعاية عالية الجودة من المرجح أن يصبحوا أكثر قدرة على التواصل الاجتماعي، وأكثر قدرة على الانسجام مع الآخرين وضبط النفس، وزيادة محبتهم للتعلم في مرحلة ماقبل المدرسة.

صفوف الحضانة

تخدم مرحلة الحضانة الأطفال من عمر سنة ونصف إلى ثلاث سنوات وإيماناً من مدارسنا بأهمية مراعاة الفروق الفردية ولتحقيق التمايز فإنه يتم تقسيم الأطفال في قسم الحضانة إلى ثلاث مجموعات حسب العمر،

  • مجموعة ١(من عمر سنة ونصف إلى سنتين)
  • مجموعة ٢ (من عمر سنتين إلى سنتين ونصف)
  • ومجموعة ٣ (من عمر سنتين ونصف إلى ٣ سنوات)

مع مراعاة التوازن في المجموعات بحيث ينضم الطفل للمجموعة الأقرب لعمره، ويتم تقديم أنشطة مناسبة لكل فئة عمرية على حدة.

المنهاج الأكاديمي

في حضانتنا نعتمد برنامج ثنائي اللغة (عربي-انجليزي) من خلال المنهج الإبداعي Creative Curriculum المتخصص بمرحلتي الحضانة ورياض الأطفال (من الولادة حتى سن السادسة) من إصدار شركة Teaching Strategies International وهي من الشركات الرائدة في مصادر تعليم الطفولة المبكرة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، ومعتمدة وتحت إشراف الجمعية الأمريكية الوطنية للتعليم في مرحلة الطفولة (NAEYC) وبالرغم من ثراء المنهاج بالأنشطة وأدوات التقويم والتنمية المهنية ومصادر الدعم الخاصة بأولياء الأمور، إلا أننا نحرص على إثرائه على ضوء المعايير الدولية الملائمة لتطور الطفل.

الوحدات التعليمية

يقدم محتوى هذا المنهج من خلال وحدات تعليمية تتناول مواضيع قريبة من الطفل ومرتبطة بحياته، وتتراوح مدة الوحدة من خمسة إلى ستة أسابيع ويقدم فيها مفاهيم دينية ولغوية ورياضية وعلمية وأنشطة اجتماعية تربط خبرات الطفل بالبيئة المحيطة به وتوسع مداركه من خلال زيارات ميدانية تخدم أهداف المنهج والوحدات المطبقة هي:

البيئة الصفية

يتولى الإشراف على الأطفال في هذه المرحلة معلمات متخصصات بمؤهلات تعليمية عالية بكالوريس رياض أطفال، أو بكالوريس تربية خاصة و بكالوريس لغة إنجليزية، حاصلات على شهادة الإسعافات الأولية، ويخضعن بشكل دوري للتدريب المناسب ضمن برنامج التطوير المهني في مدارسنا، و يراعى فيها نسبة المعلم للطالب حسب المعايير العالمية، حيث يقمن بإعداد وتجهيز البيئة الصفية لتكون بيئة آمنة وغنية وفعالة، تساعد الأطفال على النمو بشكلٍ متوازن من جميع جوانب النمو، الاجتماعية واللغوية والإدراكية والفنية وتحرص المعلمات على بناء علاقات إيجابية مع الأطفال.

تقويم الطفل

يتم تقويم الطفل من خلال نظام التقويم الذهبي الخاص بالمنهج الابداعي، تقوم المعلمات بتوثيق الملاحظات وحفظ المعلومات المهمة عن تقدم الطفل، و في كل ربع من السنة الدراسية يرسل تقرير للأهل يوضح المستوى الذي وصل إليه الطفل بناء على التقدم المُبيّن لكل هدف من أهداف النمو والتعلم، صُنفت أهداف النمو والتعلم إلى ثلاث وأربعون هدفا ضمن عشرة جوانب للنمو والتطور والتعلم.

فالأهداف الأربعة الأولى توضح الجوانب الأساسية لنمو الطفل وتطوره على النحو الآتي:

  • النمو الاجتماعي والعاطفي.

  • النمو الجسدي.

  • النمو اللغوي.

  • النمو الإدراكي.

أما الجوانب الستة اللاحقة، فهي تركز على المحتوى المعرفي التعليمي، وتُعد في الغالب مخرجات ضمن معايير التعلم المبكرة وهي:

  • القراءة والكتابة.

  • الرياضيات.

  • العلوم والتكنولوجيا.

  • الدراسات الاجتماعية.

  • الفنون.

  • التربية الدينية.

في حين يتناول الجانب الحادي عشر متعلمي اللغة العربية، مما يساعد المعلمة على متابعة تقدم الطفل في تعلم اللغة اللفظية والتعبيرية.

 

الروتين اليومي

الرحلات الميدانية

تهدف الرحلات الميدانية لتوطيد العلاقة بين الطفل والعالم المحيط من حوله لتتيح له الفرصة للتفاعل بشكل مباشر مع الأشياء وتنمي حواسه وقدراته على الملاحظة والتجربة والاكتشاف .

الشراكة مع الأهل

التواصل بين الإدارة وأولياء الأمور

  • التواصل الخطي – البريد الإلكتروني – الرسائل النصية (قد يتسبب تعطيل خاصية استقبال الإعلانات على جوالاتكم في عدم وصول الرسائل النصية) التواصل بالجوال من خلال هذا الرقم فقط 0556888242

  • رؤية الأسبوع (نشرة أسبوعية الكترونية تلقي الضوء على أهم أنشطة الأسبوع السابق وتذكير بالمواعيد الهامة القادمة).

  • مواقع التواصل الاجتماعي تويتر- انستقرام- سناب شات

  • استبانات دورية للتحقق من رضى أولياء الامور.

التواصل بين المعلمات وأولياء الأمور

  • عن طريق البريد الإلكتروني للمدارس ruya.schools@ruya.sch.sa

  • منصة تيمز: وهو تطبيق الكتروني يمكن من خلاله الاطلاع على يوميات طفلكم وإرسال رسائل خاصة للمعلمات.

  • التواصل عن طريق جوال المدرسة: يمكن للأهل التحدث مع معلمة طفلهم من خلال تحديد موعد مع الإدارية المسؤولة،

    ومن مبدأ احترام خصوصية فريق العمل تمتنع المدرسة عن إعطاء أرقام هواتف المعلمات حيث يرجع الأمر للمعلمة نفسها.