منهجية وفلسفة التعليم في المرحلة الابتدائية

من منطلق رسالة مدارسنا فإننا نحرص على أن يتم التعلم في بيئة ثنائية اللغة تمكنهم من التعبير عن أنفسهم بكلا اللغتين ونقل المعلومات من لغة لأخرى ليمكنهم ذلك مستقبلا من المرونة في اكتساب وتوظيف المعلومات في المراحل الأعلى مما يفيدهم في مهنهم مستقبلا، حيث تعتمد مدارسنا برنامج ثنائي اللغة يوازن بين اللغتين العربية والإنجليزية بشكل متساوٍ من خلال مواد اللغة والمواد العلمية والمواد الخاصة

ويتم ربط كل تلك المواد من خلال مشاريع التعلم والبحوث العلمية الممنهجة والمجدولة زمنيا على مدار الأسابيع الدراسية والتي تدمج كافة المهارات التي يتلقاها الطلاب في مختلف المواد، وتوظيف تلك المهارات بانخراطهم في عمليات بحث وتقصي مع الأقران لإتمام منتج يتم عرضه في معرض الاحتفاء بالتعلم والذي يقام سنويا في منتصف الفصل الدراسي الثاني ويتم فيه دعوة كافة أفراد الأسرة للاطلاع على تلك الأعمال في عروض شيقة يتدرب عليها الطلبة مع معلماتهم.

القيم في التعلم

نعتمد في مدارسنا برنامجا للقيم يقدم من خلال الإذاعة الصباحية، ومن خلال المناهج ويتم كل شهر إثراء قيمة محددة من خلال القصص والأنشطة والدروس المرتبطة بها.

منهجية ستيم في التعلم (STEAM)

ستيم هو نظام تعليمي إبداعي قائم على مهارة حل المشكلات من خلال الدمج بين (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة ، الفنون والرياضيات) بهدف الوصول بالمتعلم لامتلاك مهارات القرن الحادي والعشرين مثل الاستقصاء والتحليل، والتفكير النقدي، التعاون، التواصل والإبداع.
ويمثل التعلم القائم على المشاريع أحد الركائز الفاعلة لتقديم تعليم (STEAM) وتطبيقه عمليا من خلال مشاريع يتبناها المتعلم يحاكي فيها ممارسات العلماء، وينمي مهاراته للقرن الحادي والعشرين.

استخدامات التكنولوجيا في التعلم

إن مواكبة التقدم التكنولوجي من الركائز الأساسية التي تُبنى عليها المناهج ولذلك بدأنا بتطبيق التعلم ثلاثي الأبعاد من خلال
(VR virtual reality ) فهي تزود المعلمين بأدوات تدريس متطورة لتعزيز عملية التعلم حيث أنها تساعد على تعميق الفهم وتحسين التفاعل مما يزيد من دافعية الطلاب للتعلم، كما تعزز مهارات العمل الجماعي والتعاون، مما أحدث تغييرات إيجابية في أنماط سلوك وتواصل الطلاب وتحسين التفاعل الصفي.

المجموعات

تحقيقاً للتمايز ومراعاة للفروق الفردية بين الطلاب يتم تقسيم طلاب الصف الواحد إلى عدة مجموعات داخل الصف وذلك بناء على المستويات التي وصل إليها الطلاب في كل فترة خلال العام الدراسي، حيث يقدم في كل مجموعة الأنشطة الصفية والواجبات المنزلية المناسبة لمستوى طلاب المجموعة خلال هذه الفترة، بدءاً من تقديم الدعم للمجموعة الأقل تحصيلا ووصولاً إلى تحدي المتقدمين أكاديمياً.

المراحل الدراسية

تخدم مدارسنا طلاب المرحلة الإبتدائية البنين من الصف الأول إلى الصف الثالث ابتدائي، والبنات من الصف الأول إلى الصف السادس ابتدائي في الوقت الحالي، ونسعى جاهدين لاستكمال باقي المراحل الدراسية خلال السنوات القادمة بإذن الله

اليوم الدراسي

يبدأ اليوم الدراسي في تمام الساعة ٧:٠٠ صباحا بالإذاعة الصباحية وتبدأ الحصة الأولى الساعة ٧:٢٠ صباحاً وينتهي الدوام الساعة ٢:٢٠ ظهراً.
اليوم الدراسي يشتمل على ٩ حصص دراسية ويتخلله استراحتين للوجبة وللصلاة..

مواد المرحلة الابتدائية

التقويم و التقييم

تعلم الطلاب يكون تحت مظلة التقييم منذ بداية العام الدراسي لنهايته، وذلك من خلال عدد من التقييمات المقننة بدءا من:

1- المسح الأولي في بداية العام

والذي يصنف الطلاب لمجموعات متمايزة متعددة حسب نقاط قوتهم في المواد الأساسية المختلفة اللغة العربية/ اللغة الإنجليزية/الرياضيات، والتي تحدد نقطة انطلاق المعلمات معهم لدعمهم وتطورهم، ويتم دعم ذلك التمايز من خلال:

  • تصميم أنشطة صفية خاصة بكل مجموعة تقدم خلال الحصص تراعي الفروقات الفردية وتحقق أهداف الدرس دون إشعار الطلاب بهذه الفروقات.
  • . دعم التمايز بالواجبات الخاصة لكل مجموعة طلاب حسب مهاراتهم

2- التقييمات الدورية

وتكون أسبوعية وفي نهاية الوحدات.

3- تقييمات الفترات الأربعة

على ضوء محكات كل ربع بمهمات تكوينية مستمرة وختامية ثم تحليل النتائج والتأمل فيها:

  • ما الذي نريد من طلابنا أن يتعلموه؟
  • كيف سنعرف أن كل طالب قد تعلم؟
  • كيف سنستجيب عندما لا يتعلم بعض الطلاب؟
  • كيف نستطيع أن نوسع أو نثري تعلم الطلاب اللذين أظهروا الإتقان؟

4- الاختبارات النهائية

لكل فصل دراسي.

5- مسح نهاية الفصل الدراسي الأول ونهاية العام الدراسي.

6- الاختبارات الدولية المقننة.

الاختبارات الدولية المقننة

التعليم المساند

  • يتم بناء على ضوء نتائج التقييمات بدءا من نتائج المسح الأولي، حيث يتم اعتماد خطط دعم داخلي وخارجي للطلبة الذين هم بحاجة لدعم في المواد الأساسية “اللغة العربية، اللغة الإنجليزية،الرياضيات” ويتم إعطائهم المهارات بسرعة تتناسب مع قدراتهم للوصول بهم للمستوى الصفي بأسرع وقت ممكن
  • الدعم الخارجي: يكون في بعض حصص المواد الخاصة أو بعض حصص المواد التي يكون الطالب أقوى فيها أكاديميا وتقدمه إما معلمة الصف أو معلمة مساندة.
  • والدعم الداخلي يتم في حصص المجموعات الصغيرة حيث يتم العمل على دعم الطالب في مجموعته الصغيرة للوصول للأهداف المتوقعة منه وتقدمه معلمة الصف أو معلمة مساندة

تقويم السلوك

  • يتم منذ بداية العام إنشاء القوانين الصفية التي تجعل الصف مريحا ومناسبا للتعلم باتفاقية بين الطلاب والمعلمات، وتوقع النتائج المترتبة في حال مخالفة تلك القوانين بما يضمن قناعة الطلاب بوجوب الالتزام بها.
  • ومن ثم يتم نشر لائحة السلوك المبنية على أساس القيم الإنسانية وربطها بالدين بالآيات القرانية المناسبة والأحاديث النبوية مع عرض الخيارات المختلفة من العواقب المترتبة على مخالفة تلك القوانين والتي تضمن حفظ كرامة الطالب وتقديره لذاته، حيث تتنوع ما بين إنجاز المطلوب وإصلاح ماتم عمله والحوار معه، ويتم إشراك الأهل في مراحل معينة من تفاقم السلوك لدى الطالب.

الرحلات الميدانية

تهدف الرحلات الميدانية لتوطيد العلاقة بين الطفل والعالم المحيط من حوله لتتيح له الفرصة للتفاعل بشكل مباشر مع الأشياء وتنمي حواسه وقدراته على الملاحظة والتجربة والاكتشاف.

الأنشطة الترفيهية

تهدف الأنشطة الترفيهية إلى ترفيه وإسعاد أطفالنا من خلال أنشطة شهرية متجددة تقام نهاية كل شهر للأطفال ومعلماتهم فقط،
وتعزز لديهم العديد من القيم التي تم العمل عليها مسبقاً.

الشراكة مع الأهل

التواصل بين الإدارة وأولياء الأمور

  • التواصل الخطي – البريد الإلكتروني – الرسائل النصية (قد يتسبب تعطيل خاصية استقبال الإعلانات على جوالاتكم في عدم وصول الرسائل النصية) التواصل بالجوال من خلال هذا الرقم فقط 0556888242

  • رؤية الأسبوع (نشرة أسبوعية الكترونية تلقي الضوء على أهم أنشطة الأسبوع السابق وتذكير بالمواعيد الهامة القادمة).

  • مواقع التواصل الاجتماعي تويتر- انستقرام- سناب شات

  • استبانات دورية للتحقق من رضى أولياء الامور.

التواصل بين المعلمات وأولياء الأمور

  • عن طريق البريد الإلكتروني للمدارس ruya.schools@ruya.sch.sa

  • منصة تيمز: وهو تطبيق الكتروني يمكن من خلاله الاطلاع على يوميات طفلكم وإرسال رسائل خاصة للمعلمات.

  • التواصل عن طريق جوال المدرسة: يمكن للأهل التحدث مع معلمة طفلهم من خلال تحديد موعد مع الإدارية المسؤولة،
    ومن مبدأ احترام خصوصية فريق العمل تمتنع المدرسة عن إعطاء أرقام هواتف المعلمات حيث يرجع الأمر للمعلمة نفسها.